Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
نوع المحتوىنوع المحتوى
-
نوع العنصرنوع العنصر
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمُهدياللغةمكان النشرالمؤلفينالموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
19
نتائج ل
"يقطين، سعيد، 1955- مؤلف"
صنف حسب:
ذخيرة العجائب العربية : سيف بن ذي يزن
بواسطة
يقطين، سعيد، 1955- مؤلف
في
سيف بن ذي يزن بن ذي أصبح بن مالك، الملك، حوالي 516-574.
,
الأدب الشعبي العربي اليمن
,
الأساطير العربية اليمن
1994
يتناول الكتاب سيرة البطل الشعبي سيف بن ذي يزن ولم يكن اختيار سيرة سيف بن ذي يزن بلا معنى، فهي تتميز عن كل ومختلف كتب العجائب العربية ومختلف المصنفات التي تتضمن العجائب وكل الحكايات العجيبة ويمكن إبراز هذه المميزات مما يلي : إن جل المواد العربية العجيبة التي نجدها متفرقة في مختلف المصنفات والحكايات، تجتمع هنا وهذا ما حدا بنا إلى اعتبارها \"ذخيرة\" وخزانا للعجائب وكأننا بمصنف هذه السيرة، قد استثمر مختلف العجائب العربية المتداولة ونظمها ووظفها في سيرته هاته، لذلك لا نعجب أن نجد العديد من العجائب موجودة بشكل أو بآخر وبتحويرات طفيفة أحيانا وكبيرة أحيانا أخرى، في كتب التاريخ والجغرافيا والكونيات وكتب مع النص الثقافي الشيء الذي يجعل سيرة سيف بن ذي يزن تحقق تفاعلا نصيا كبيرا مع النص العربي في مختلف تجلياته وبنياته، إن مختلف هذه العجائب جاءت في قالب سردي مثير وممتع ومتكامل (له بداية ونهاية) وهي بهذا تختلف عن باقي المصنفات التي تقدم العجائب بشكل تقريري، أو في محكيات قصيرة ومتفرقة.
قضايا الرواية العربية الجديدة : الوجود والحدود
بواسطة
يقطين، سعيد، 1955- مؤلف
في
القصة العربية تاريخ ونقد قرون 20-21
,
الأدب العربي تاريخ ونقد قرون 20-21
2012
يوضح الكتاب إن قضايا الرواية العربية هي بشكل أو بآخر قضايا المجتمع العربي إنها متعددة ومتنوعة ومتشعبة تشعب وتنوع وتعدد قضايا الإنسان العربي في العصر الحديث وبعد أزيد من قرن من الزمان من الإبداع الروائي يتساءل المؤلف في كتابه المعنون قضايا الرواية العربية الجديدة \"الوجود والحدود\" وهل نجد تاريخا للرواية العربية وما هي حقبة الكبرى وكيف تحقق تحولها على مستوى الزمن ؟ ما هي الأنواع الروائية التي مارسها العرب ؟ وما هي الأنواع التي لم يهتموا بها ؟ ولماذا ؟ وهل عندنا نظرية ما للأجناس الأدبية عامة والأنواع الروائية خاصة.
السرد العربي : مفاهيم وتجليات
2012
يأتي كتاب الدكتور \"سعيد يقطين\" المعنون \"السرد العربي مفاهيم وتجليات\" ليسير في المجرى الذي اختطه كتابه السابق \"الكلام والخبر\" من خلال ترهين البحث في بعض المفاهيم الأساسية المتصلة بالسرد العربي (مفهوم السرد العربي وأبعاد الاشتغال به، قضية كتابة التاريخ السردي، مفاهيم التراث وما يتصل بها من مفاهيم، مفهوم المكتبة السردية العربية) هذه المفاهيم يرى الكاتب إنها تستوجب إعادة النظر فيها باستمرار ما دامت الاستعمالات الموظفة بصددها تستند إلى الإطار المرجعي السائد والذي تبلور خلال عقود وتناول مجموعة من التجليات النصية التي تمكن الباحث من إعادة النظر في بعض المفاهيم التي سبق للكاتب وأن وظفها في كتابه \"الكلام والخبر\" مثل مفهوم \"المجلس\" الذي أولاه مرتبة خاصة في إنتاج الكلام العربي.
ذخيرة العجائب العربية
بواسطة
يقطين، سعيد، 1955- مؤلف
في
سيف بن ذي يزن بن ذي أصبح بن مالك، الملك، حوالي 516-574
,
اليمن ملوك وحكام تراجم
,
اليمن تاريخ
2021
يتناول الكتاب سيرة البطل الشعبي سيف بن ذي يزن ولم يكن اختيار سيرة سيف بن ذي يزن بلا معنى، فهي تتميز عن كل ومختلف كتب العجائب العربية ومختلف المصنفات التي تتضمن العجائب وكل الحكايات العجيبة ويمكن إبراز هذه المميزات مما يلي : إن جل المواد العربية العجيبة التي نجدها متفرقة في مختلف المصنفات والحكايات، تجتمع هنا وهذا ما حدا بنا إلى اعتبارها \"ذخيرة\" وخزانا للعجائب وكأننا بمصنف هذه السيرة، قد استثمر مختلف العجائب العربية المتداولة ونظمها ووظفها في سيرته هاته، لذلك لا نعجب أن نجد العديد من العجائب موجودة بشكل أو بآخر وبتحويرات طفيفة أحيانا وكبيرة أحيانا أخرى، في كتب التاريخ والجغرافيا والكونيات وكتب مع النص الثقافي الشيء الذي يجعل سيرة سيف بن ذي يزن تحقق تفاعلا نصيا كبيرا مع النص العربي في مختلف تجلياته وبنياته، إن مختلف هذه العجائب جاءت في قالب سردي مثير وممتع ومتكامل (له بداية ونهاية) وهي بهذا تختلف عن باقي المصنفات التي تقدم العجائب بشكل تقريري، أو في محكيات قصيرة ومتفرقة.
الفكر الأدبي العربي : البنيات والأنساق
2014
يتحدث عن البنيوية وكيفية تدريس الأدب في الثانوي والجامعة، ويناقش كل المشاكل التي بات يفرضها هذا الواقع هذا الواقع الجديد لكنه، وعلى غرار العديدين من أنصار التصور التقليدي للأدب، بدل أن يلتفت إلى أن العالم أمام حقبة جديدة وأفكار جديدة، راح يناقش القضيا من منظور بعيد عن روح العصر، لقد ظلّ الأدب على صلة دائمة بالحياة، وحتى المنظور البنيوي ظل مهتما بالحياة، بربطه اياه باللغة وبطريقة انتاج الفن والجمال، وكذلك يفهم بنياته وطبيعته. ولذلك، بالإمكان استنتاج أن ليس \"الأدب في خطر\"، ولكن التصور الكلاسيكي للأدب والفن هو الذي بات، مثلا في خطر، وليس من معنى لل\"الخطر\" هنا غير التبدل والتحول.
الرواية والتراث السردي من أجل وعي جديد بالتراث
1992
فى هذا الكتاب أسعى إلى معالجة مستوى آخر من مستويات التفاعل النصي، وهو ما أسميه بـ التعلق النصي باعتباره مقابلا لـ (Hypertextualite) أن هذا النوع يتميز عن غيره من أنواع التفاعل النصي بسبب العلاقة التي تقوم بين نصين متكاملين أولهما سابق (Hypotexte) والثاني لاحق (Hypertexte) وأن النص اللاحق يكتب النص السابق ب طريقة جديدة ولما كان النص القديم (السابق) متصلا ب «التراث والنص الجديد (اللاحق) يدخل في نطاق «الرواية». جعلنا همنا البحث في علاقة الرواية بالتراث من هذه الزاوية، وتساطنا عن كيفية قراءة الروائي للتراث السردي القديم من خلال فعل الكتابة. وعالجنا هذه العلاقة من خلال التعلق النصي، ضمن إشكال عام هو: علاقة العربي الآن بتراثه القديم، وهذا ما حاولنا تجسيده من خلال العنوان الأساس الرواية والتراث السردي كما نسعى إلى معالجة التعلق النصي داخل نطاق التفاعل النصي بين الرواية والتراث السردي العربي القديم ضمن إشكالية مزدوجة.
أسرار الحكواتي : جماليات الحكي وذخائر السير الشعبية
بواسطة
خضراوي، أسامة مؤلف
,
يقطين، سعيد، 1955- مقدم
في
القصة العربية الشعبية المغرب تاريخ ونقد
,
الأدب الشعبي العربي المغرب تاريخ ونقد
,
الفولكلور المغرب
2022
صدر مؤخرا عن معهد الشارقة للتراث بالإمارات، كتاب جديد للباحث المغربي أسامة خضراوي، بعنوان : أسرار الحكواتي : جماليات الحكي وذخائر السير الشعبية، من تقديم سعيد يقطين، ويقع في 401 صفحة، ويبرز الكتاب أن فضاء الحلقة أصيل في الثقافة الشعبية المغربية، ولم تكن مدينة عتيقة في المغرب تخلو من ساحة عمومية يبدع فيها الحلايقية وهم يقدمون أجناسا وأنواعا من الإبداعات الثقافية المغربية، ويستكشف الكتاب ما تزخر به ساحة جامع الفنا من غنى ثقافي، من خلال تركيزه على حلقة الراوي الشعبي ؛ حيث جاءت دراسته استجماعا لما تفرق في المصنفات القليلة وغير المتاحة حول خصوصية فضاء الحلقة في الثقافة المغربية.